Aller au contenu principal

تونسيون في سبر آراء : 96 بالمائة الخضر والغلال واللحوم غالية ، 55 بالمائة الحكومة مسؤولة ، و73 بالمائة الفلاّح مُتضرّر

تونسيون في سبر آراء : 96 بالمائة الخضر والغلال واللحوم غالية ، 55 بالمائة الحكومة مسؤولة ، و73 بالمائة الفلاّح مُتضرّر

كشف سبر آراء أنجزته مؤسسة أمرود للدراسات Emrhod بالتعاون مع مؤسسة التلفزة التونسية وتحديدًا برنامج "رأي برأي "عن أنّ 89 بالمائة من التونسيين يعتبرون أسعار الخضر والغلال باهظة جدًّا (غالية برشة)، و7 بالمائة يعتبرونها باهظة نوعا ما، في حين إعتبرها 1 بالمائة في المتناول ولم يعبّر بالمائة  من العيّنة عن آرائهم.

 

وأوضح نبيل بلعم مدير عام المؤسسة أنّ الاستطلاع يؤكد بأنّ 96 بالمائة من التونسيين يعتبرون أسعار المنتوجات الفلاحية باهظة، علما وأنّه في بعض المناطق مثل سليانة والجنوب الغربي والشرقي اعتبر 100 بالمائة من المستجوبين أنّ الأسعار " غالية".

 

وحول أسباب غلاء الخضراوات واللحوم والغلال، حمّل 55 بالمائة من المستجوبين المسؤولية ل " سوء إدارة الدولة وعدم التنسيق بين وزارتي الفلاحة والتجارة واتحاد الفلاحين"، أي أنّ المسؤولية تتحمّلها الحكومة بدرجة أولى. أمّا السبب الثاني فهو مسالك التوزيع والإحتكار بنسبة 18 بالمائة، والثالث إرتفاع كلفة الإنتاج بنسبة 10 بالمائة، والسبب الرابع كثرة الطلب أو اللهفة بنسبة 7 بالمائة، وتوزعت بقية النسبة بين عوامل متفرّقة (6بالمائة) وعدم إبداء الرأي (4 بالمائة).

 

واعتبر 73 بالمائة من المستجوبين أنّ الفلاح متضرّر وليس منتفعا من إرتفاع الأسعار، في حين اعتبره 21 بالمائة منتفعا، ولم يُدْل 8 بالمائة بآرائهم. ورأى 20 بالمائة من المستجوبين أنّ الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري له دوْرٌ فعّال في ضمان السلم الإجتماعية على غرار اتحاديْ الشغل والأعراف (هكذا كانت صيغة الإستجواب)، في حين كان رأي 55 بالمائة سلبيًّا، و25 بالمائة دون رأي.

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.