Aller au contenu principal

نقابة الفلاحين ببنزرت تطالب بالترفيع في حصة تخرين البطاطا الفصليّة في الجهة

نقابة الفلاحين ببنزرت تطالب بالترفيع في حصة تخرين البطاطا الفصليّة في الجهة

يمثل انتاج البطاطا في المنطقة الشمالية الشرقية لولاية بنزرت المتمثل في المعتمديات التالية : العالية - غار الملح –رأس الجبل أهم قطاع فلاحي .
و بإعتبار ما يمثله هذا القطاع الحساس الذي يقوم أساسا على الفئة الهشة من صغار و متوسطي الفلاحين ، و ما يمثله من استقطاب هام لليد العاملة الموسمية ، و بما أن مادة البطاطا صنفت كمخزون قومي و بإحتساب الإنتاج الجهوي و المحلي للمعتمديات الانف ذكرها .
و في إطار خطة الدولة في استيعاب المخزون الاستراتيجي لهذه المادة و التي حدّد ب 40 الف طن على المستوى الوطني . و نظرا لارتفاع المساحات المزروع من البطاطا على المستوى الجهوي و الارتفاع المشط في سعر التكلفة و ضعف السوق على استيعاب كميات الإنتاج محليا و جهويا و وطنيا و بعد أن تم تخصيص 1700 طن قصد قبولها من قبل المجمع المهني للخضر و الغلال بولاية بنزرت ;
فإن المكاتب المحلية للنقابة التونسية الفلاحين بكل من رأس الجبل و العالية و غار الملح تعبر عن رفضها لهذه الكمية التي تم إقرارها من قبل المصالح المعنية و تطالب بالترفيع في حصة الولاية باعتبارها منتجا هاما لهذه المادة الاستراتيجية.
كما حذرت من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تنجر على الاحتقان المتواصل لدى الفلاحة و الفلاحات اللذين يعانون الأمرين من ارتفاع تكلفة الإنتاج وضعف إستقطاب السوق للمنتوج الفلاحي الذي أصبحت فيه الصابة تمثل نقمة على الفلاح، الذي يعاني الامرين بين غلاء التكلفة و مطرقة الوسيط .

قناة المنارة الفلاحية 

 

 

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.