Aller au contenu principal

خصائص المبيد فيلوم برايم ونجاعته في مكافخة  آفة  النيماتود

خصائص المبيد فيلوم برايم ونجاعته في مكافخة  آفة  النيماتود

جذور قوية وإنتاج أوفر شعار يوم إعلامي انتظم بولاية المهدية بالتعاون بين شركة أطلس الفلاحية   وشركة بايار وذلك لتقديم المبيد الجديد فيلوم  برايم  المرخص في تونس من طرف وزارة الفلاحة والذي صنع بكفاءات عالمية  ليكون ثورة حقيقية لمكافحة  آفة النيماتود التي طالما كبدت الفلاح خسائر فادحة تتراوح بين ربع وثلث الإنتاج وذلك حسب نوعية الزراعة.

ماهي آفة النيماتود ؟

النيماتود أو الديدان الخيطية هي حيوانات مجهرية شفافة اسطوانية رقيقة جدا تعيش في جميع أنواع التربة وتمثل خطرا محدقا يهدد المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء العالم لأنها آفة تهاجم الجذور أساسا  وتؤثر على امتصاص الماء والعناصر المغذية ما يؤخر النمو ويقزم النباتات مما يمكن أن بتسبب بموتها في بعض الأحيان على غرار الطماطم والبطاطا والفلفل والقرعيات .

أما بالنسبة لمشاتل الأشجار المثمرة فإن إصابتها ولو بنسبة بسيطة بالنيماتود  ينجر عنها تدني حالتها الفيزيولوجية  ما ينتج عنه نقص هام في المنتوج  وفق ما أكده في تصريح لفلاحتنا  المهندس الفلاحي وليد صالحي المسؤول عن الأدوية الموجهة للأشجار المثمرة بشركة بايار.

خصائص تميز  المبيد الجديد فيلوم برايم المقاوم للنيماتود عن غيره من المبيدات  

في السياق ذاته أوضح  المهندس وليد صالحي أن المبيد الجديد يعتبر ثورة في مبيدات النيماتود نظرا لفعاليته السريعة في مقاومته حيث يشل حركة تطوره في أقل من 30 دقيقة كما  يقضي أيضا على البرقات التي نجحت في اختراق الجذور ويوفر حماية طويلة المدى بما أن استعماله مرة واحدة في السنة يؤمن حماية ممتازة للزراعة.

 طريقة استعمال  المبيد فيلوم سهلة حيث يوضع منه بمقدار لتر وربع في الهكتار ويقع استعماله عبر  الري قطرة قطرة مع مراعاة الطريقة الصحيحة للاستعمال حتى يصل الدواء إلى الجذور لحمايتها وعلاج  المصابة منها.

كما أضاف صالحي أن المبيد الجديد يتميز بسمية ضعيفة جدا على الحشرات الملقحة وبقية الحشرات النافعة كما لا يؤثر على الكائنات المجهرية الموجودة في التربة ولا على  بقية الحيوانات الأخرى كالعصافير مثلا.

 

أما بالنسبة لإمكانية  تصدير المنتوجات الفلاحية التونسية إلى كافة أنحاء العالم أشار صالحي إلى أن الفلاحين يحتاجون إلى هذا المبيد وذلك  لمحافظته على ثمار ذات جودة عالية خالية من الرواسب تمكنها من شق طريقها في إطار  احترام  الحدود القصوى للترسبات والمحافظة على مقاييس المنافسة العالمية .

 مبيد مرخص من قبل وزارة الفلاحة وخضع لتجارب معمقة  على مدار ثلاث سنوات

خلال فعاليات اليوم الإعلامي لتقديم فيلوم برايم أعلن المهندس الفلاحي مهدي الذوادي أن وزارة الفلاحة رخصت في استعمال هذا المبيد في تونس بعد أن تم إعتماده في الجزائر العام الفارط والمغرب منذ سنتين إضافة إلى عديد الدول الأوروبية مثل اسبانيا وإيطاليا علما وأن هناك قوانين تحدد مقاييس إدخال أي منتج جديد.

وأضاف الذوادي أن ثلة من المهندسين حرصوا منذ ثلاث سنوات على إجراء تجارب لهذا المبيد في عدد من حقول منطقة الساحل للتأكد من فاعلية المبيد هذا ونال فيلوم برايم رضى الفلاحين ليؤكدوا بدورهم  جدواه في تخليصهم من مضار النيماتود واستعدادهم لمواصلة استعماله.

كما أكد الذوادي أن المبيد متوفر   حاليا في السوق التونسية .

جدير بالذكر أنه مهما كانت نجاعة المبيد قوية فإنه من الصعب جدا الحصول على جذور خالية  تماما من النيماتود خاصة عندما تكون كثافته عالية في التربة لذلك وجب اتباع تعليمات الاستعمال بدقة للحصول على أفضل النتائج:

 

Fiche technique de Velum Prime
  Lien: https://drive.google.com/file/d/1h1baIWZYOh1AzOawupbUipJwNXNyPytz/view

Vidéo VELUM PRIME

Lien: https://www.youtube.com/watch?v=o3GvcYjEIDs&t=

image0

 

image1

 

image2

 

image3

 

image 2image3

 

image1image6

 

image5

 

image7

 

image4

 

 

image.

 

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.