Aller au contenu principal

 انطلاق فعاليات الندوة الإقليمية للفلاحة

 انطلاق فعاليات الندوة الإقليمية للفلاحة

انطلقت، اليوم الاحد، بقابس فعاليات الندوة الإقليمية للفلاحة التي تشارك فيها الاتحادات الجهوية للفلاحة والصيد البحري بولايات قابس وصفاقس ومدنين وتطاوين .
وتضمنت هذه الندوة المندرجة في إطار الاحتفال بالذكرى السبعين لانبعاث الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، تقديم مجموعة من المداخلات التي تناولت تأسيس هذه المنظمة ومواقفها المختلفة، وتبعات تلك المواقف.
كما تم، في هذه الندوة وفق وات ، تنظيم معرض وثائقي اشتمل على مجموعة من الوثائق التاريخية التي جسمت مختلف المراحل التي مر بها المنظمة الفلاحية ومنها وثيقة خاصة بالتحركات الشعبية للفلاحين التونسيين خلال الفترة المتراوحة بين سنة 1881 و 1920، ووثيقة خاصة بالقانون الأساسي للنقابة الصناعية للفلاحين التونسيين في نوفمبر 1920، وأخرى تتعلق بنشأة الحجرة الشورية الأهلية للمصالح الفلاحية بالشمال في 21 جانفي 1920، ووثيقة خاصة بالنضال النقابي والسياسي لمنظمة الفلاحين.
وفي تقديمها لهذا المعرض بينت رئيسة مصلحة الأرشيف بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، مهى الهذلي، أن هذا المعرض يلخص مختلف المراحل التاريخية للمنظمة الفلاحية التي بدأت في الظهور في سنة 1913 في محاولة لتطوير الفلاحة ولإخراج المستعمر الذي استولى على الأراضي الفلاحية للبلاد.
وبينت الهذلي أن محاولة الدفاع عن الأرض ساعدت على بروز وعي فكري وسياسي لدى الفلاحين تجلى في العمل على تعصير النشاط الفلاحي وفي مواجهة المستعمر، وهو ما أثمر ظهور المنظمة الفلاحية في سنة 1949 التي كانت لها مواقف قوية ومشرفة من مجمل القضايا المطروحة خلال مختلف المراحل التي مرت بها البلاد.

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.